تصميم قاعدة بيانات باستخدام المعالج أو المساعد
تصميم قاعدة بيانات باستخدام المعالج أو المساعد
معالج تصميم التطبيقات يعتبر عامل مساعد ودليل إرشادي يصاحب مصمم القاعدة في كل خطوات تصميم قاعدة البيانات، وهو يقوم بتوفير الكثير من الوقت المستغرق في الإنشاء وذلك لاحتوائه علي العديد من العناصر الجاهزة للعمل من الجداول والنماذج والاستعلامات والتقارير. ويسمح المعالج كذلك بإنشاء أنواع وفئات متنوعة من قواعد البيانات مثل قواعد العملاء (في مؤسسة) إدارة المخازن، معالجة الطلبات إلي غير ذلك...
ولتصميم قاعدة بيانات من خلال الاستعانة بالمعالج نتبع الخطوات التالية:
1. مع فتح برنامج Access يظهر لنا مربع حوار Microsoft Access على الشاشة، نقوم باختيار Access Database Wizards, Pages and Projects ثم الضغط علي زر OK. سيظهر مربع الحوار New
2. نختار القائمة Data bases، ومن هذه القائمة نقوم باختيار نوع وطبيعة قاعدة البيانات المراد إنشائها، ثم الضغط علي OK.
3. من صندوق (مربع) الحوار الذي يظهر علي الشاشة نختار أسم لقاعدة البيانات، مع تحديد المكان أو الموضع الذي نرغب فيه حفظ القاعدة. ثم الضغط علي إنشاء أو Create
4. سوف يظهر علي الشاشة معالج قاعدة البيانات وتظهر فيه بعض المعلومات التي تبين ما يمكن القيام به، نقوم بالضغط علي زر (التالي) Next لكي تستمر.
5. تظهر قائمة بالجداول التي يمكن إنشاؤها تظهر على الجانب الأيسر، وحقول الجداول المحددة على الجانب الأيمن.
6. أنقر أحد الجداول وافحص قائمة الحقوق المرتبطة به. ستظهر الحقول الاختيارية بأحرف مائلة ولإدراج الحقل الذي تريده، حدد مربع العلامة الخاص به.
7. نضغط علي زر (التالي) Next لكي تستمر، سيسألك المعالج عن نمط عرض الشاشة الذي نرغب في استخدامه. فنقوم باختيار نمط العرض من القائمة، يعطي المعالج إمكانية معاينة النمط في مربع المعاينة
8.الضغط علي زر (التالي) Next.
9. سيسألك المعالج عن نمط التقارير المطبوعة ثم نقوم باختيار نمط التقرير المطبوع الذي نرغب فيه مع إمكانية معاينته. ثم الضغط علي زر (التالي) Next
10. يقوم المعالج بالاستفسار عن العنوان الذي المراد لقاعدة البيانات. سيظهر هذا العنوان على التقارير، وقد يختلف عن اسم ملف قاعدة البيانات. نقوم هنا بإدخال عنوان مناسب للقاعدة
11. (خطوة اختيارية) إذا أردت إدراج صورة داخل النماذج والتقارير الخاصة بك (مثل شعار شركتك) فحدد خيار Yes I'd Like to include a Picture، (أو نعم أريد تضمين صورة) ثم الضغط زر Picture أو صورة، ونقوم باختيارأحد ملفات الصور (نقوم بتغيير المحرك أو المجلد إذا دعت الحاجة إلي ذلك) ثم انقر زرOpen للرجوع إلى المعالج.
12. الضغط علي زر (التالي) Next لكي تستمر. عندما تصل للشاشة الأخيرة، الضغط علي زر (إنهاء) Finish. سيبدأ المعالج في إنشاء قاعدة البيانات.
بعد الانتهاء من إنشاء قاعدة بيانات، تظهر نافذة Main Switchboard. تحتوي كل قواعد البيانات التي تم إنشاؤها باستخدام المعالجات على هذه النافذة. وهي مجرد نموذج يحتوي على بعض الأوامر وتتيح هذه النافذة المهام الشائعة بداخل قاعدة البيانات بمجرد الضغط علي أحد الأزرار.
1. بعد تشغيل برنامج Microsoft Access يتم فتح مربع حوار نختار منه إنشاء قاعدة بيانات فارغة. ثم الضغط على زر موافق.
أما في حالة عدم ظهور مربع الحوار السابق نقوم بفتح قائمة ملف ثم نختار جديد أو نضغط على زر قاعدة بيانات جديدة الموجود من خلال شريط الأدوات، وفي كلا الحالتين تظهر نافذة (جديد).
2. من خلال التبويب General نضغط على قاعدة بيانات ثم نختار موافق فيتم فتح نافذة مربع ملف قاعدة بيانات جديدة.
3. أمام خانة اسم الملف نقوم بإدخال اسم قاعدة البيانات ثم نضغط على الزر إنشاء، فيقوم البرنامج بإنشاء قاعدة بيانات جديدة فارغة وبالاسم الذي اخترناه.
يمتاز برنامج Access بميزة حفظ القاعدة بمجرد تسميتها ويتم أيضاً حفظ أي سجل بمجرد إدخاله.
ولكن إذا قمت بعمل أي تغيرات في تصميم جدول أو نموذج أو تقرير وقمت بإغلاقه يظهر مربع حوار يطلب منك هل تريد حفظ التغيرات أم لا.
يتم إغلاق قاعدة البيانات بإحدى الطرق التالية:
1. انقر نقراً مزدوجاً على مربع قائمة التحكم.
2. انقر زر الإغلاق
3. من قائمة ملف نختار إغلاق.
4. اضغط مفتاح Ctrl +4 F
يتم فتح قاعدة البيانات بإحدى الطرق التالية :
1. من قائمة ملف نختار فتح ومن مربع الحوار الذي يظهر نحدد مكان الملف المطلوب ونقوم بفتحه. أو ننقر على زر فتح الموجود على شريط الأدوات.
2. عند فتح برنامج Access من مربع الحوار الذي يظهر، نختار فتح ملف موجود ونقوم بتحديد الملف الذي نريد فتحه